سجل معنا لتبقى على تواصل

الحوافز التشجيعية بالقطاع الصناعي

July 5, 2014

أوّلاً: الحوافز والتسهيلات الماليّة:

يوجد بالمملكة عددٌ كبيرٌ من الخيارات المُتاحة للمستثّمر الصناعي للحصول على تمويل أو ضمانات مصرفيّة ومنها جهّات محليّة وجهات إقليميّة ودوليّة متخصّصة وهي كما يلي:

صندوق التنميّة الصناعيّة السعوديّة: يقدّم قروضاً للمشارع الصناعيّة تصل إلى 75% من رأس مال المشروع.

www.sidf.gov.sa

 

 

برنامج كفالة المُنشآت الصغيرة والمتوسطة: وهو يتبع صندوق التنميّة الصناعيّة السعوديّة وغرضه تغطيّة نسبة مُخاطرة البنوك في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتصل نسبة الكفالة إلى 75% من قيمة القرض.

www.kafalah.gov.sa

 

 

البنك السعودي للتسليف والادخار: يقدّم البنك قروض بدون فائدة للمُنشآت الصغيرة والناشئة ولأصحاب الحرف والمهن من المواطنين تشجيعاً لهم على مزاولّة الأعمال والمهن بأنفسهم ولحسابهم الخاص..

www.scb.gov.sa

 

 

الصندوق السعودي للتنميّة: يقدم خدمات ضمان وتأمين ائتمان الصادرات لمساعدة المُصدّرين وتصل تغطيّة الوثيقة إلى نسبة 90% من قيمة الائتمان.

www.sep.gov.sa

 

 

 أما المؤسسات التمويليّة الدوليّة فهي:

الصندوق العربي للتنميّة الاقتصاديّة والاجتماعيّة (AFESD): ويشارك في تمويل مشروعات التنميّة الاقتصاديّة والاجتماعيّة في الدول العربيّة.

www.arabfund.org

 

 

صندوق النقد العربي: وهو يعمل على تعزيز التنمية للأسواق المالية العربية والتجارية البيئية للدول الأعضاء.

www.amf.org.ae

 

 

برنامج تمويل التجارة العربية: يمنح القروض متوسط الأجل وطويلة الأجل إلى الأفراد والمؤسسات التجارية لدعم التبادل التجاري وتمويل صفقات القطاع الخاص.

www.atfp.org.ae

 

 

المؤسسة العربية لضمان الاستثمار: توفر مظلة التأمين للاستثمارات وائتمان على الصادرات بين الدول العربية ضد المخاطر التجارية وغير التجارية.

www.shaman.org

 

 

البنك الإسلامي للتنمية: يساهم في دعم رؤوس الأموال الاستثمارية للمشروعات، ويمنح القروض للمؤسسات والمشاريع الإنتاجية، ويقبل الودائع لتعبئة الموارد المالية بما بتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

www.isdb.org

 

 

ثانيّاً: التوظيف:

صندوق تنميّة الموارد البشريّة: يُقدّم الدعم المالي والفني للأنشطة المتعلّقة بتأهيل وتدريب العمّالة السعوديّة وتوظيفها، حيث يتحمّل الصندوق جزءً كبيراً من رواتب العمّالة السعوديّة في القطاع الخاص المُشارك في برامج الصندوق.

وهناك امتيازات للمستثّمر الأجنبي في المناطق الأقل نمواً تتضمّن إعفاءً ضريبيّاً قدره:

خصم 50% من تكاليف التدريب السنوي للعمّالة السعوديّة

خصم 50% من الأجور السنويّة المدفوعة للسعودييّن.

خصومات إضافيّة تُمنح إذا زاد رأس المال المُستثّمر عن مليون ريال سعودي، وإذا ما تم أيضا التوظيف.

أما المستثّمر الوطني فيمكنه الاستفادة من هذه الخصومّات في جميع مناطق المملكة من خلال برامج صندوق تنميّة الموارد البشريّة.

www.hrdf.org.sa

 

 

ثالثّاً: توفير الأراضي الصناعيّة بإيجارات رمزيّة:

وفّرت الدولة مُدناً صناعيّة منتشرة في جميع مناطق المملكة، حيث تشرف هيئة المدن الصناعيّة ومناطق التقنيّة <<مُدُن>> على عشرين مدينة صناعيّة، وتشرف الهيئة الملكيّة للجبيل وينبع على مدينتين في السواحل، وهناك مناطق صناعيّة تشرف عليها هيئة المدن الاقتصاديّة التي أسست حديثاً.

وتوفر هيئة المدن الصناعيّة <<مُدُن>> الأراضي الصناعيّة بإيجارات تحفيزيّة تبدأ من: (1) ريال للمتر المربع في السنة، يتميّز أغلبها بتوفير البنيّة التحتيّة والمرافق المُساندة والخدمات اللوجستيّة، ومواقعها ذات الأبعاد الاقتصاديّة والتنمويّة.

www.modon.gov.sa

 

 

رابعّاً: توفر الخدمات بأسعار مُخفّضة:

تتوفّر في المُدن الصناعيّة جميع أنواع الطاقة سواءً كانت (كهرباء، غاز، ديزل، بنزين) بالإضافة إلى توفّر المياه بأسعار مدّعومة، كما يوجد في بعض المُدن خدمات التبريد المركزي، وهناك خدمات لوجستيّة وسكنيّة وتجاريّة تُقدّم بأسعار تنافسيّة، كما أن بعض المُدن الصناعيّة تتميّز بقربها من الموانئ الساحليّة أو الجافّة، وتقع جميع المُدن الصناعيّة في المملكة بمواقع ذات مزايّا اقتصاديّةٍ وقُربٌ من طرق رئيسيّة دوليّة أو إقليميّة.

كما تتميّز الصناعة بالمملكة عن كثير من الدول الأخرى بأن الخدمات والمواد نصف المصنّعة تُقدّم للمصانع المحليّة بأسعار مُخفّضةٍ وتنافسيّةٍ.

 

خامسّاً: الإعفاء الجمركي:

حسب نظام حمايّة وتشجيع الصناعات الوطنيّة فإنه يحقّ لأي مُنشأة صناعيّة الحصول على إعفاء جمركي عبر موقع وزارة التجارة والصناعة على الإنترنت وينقسم الإعفاء الجمركي إلى ثلاث أنواع رئيسيّة:

  •  مواد أوليّة.

  •  مكائن وآلات ومُعدّات.

  •  قطع غيار المكائن والمُعدّات والآلات.

http://eind.mci.gov.sa/ECE/Login.aspx

 

 

سادسّاً: برامج التشجيع الصناعي:

تُقدّم وزارة التجارة والصناعة إلى جانب الإعفاء الجُمركي مجموعةً من التسهيلات التي تدعم الصناعة ومنها:

الحصول عل خطابات الدعم لمشاركة المصانع في المُناقصات الحكوميّة (للحصول على الأفضليّة).

الحصول على خطابات تخفيض للإعلانات في التلفزيون السعودي.

الحصول على خطابات تأييد لاستقدام الأيدي العاملة من خارج المملكة.

وهناك حوافز تنظيميّة وماليّة للاستثمار الأجنبي – إضافةً إلى ما سبقّ:

تأسيس الهيئة العامة للاستثمار السعوديّة (SAGIA) لتكون الجهّة المسئولة عن إعطاء تراخيص الاستثّمار للمستثّمرين الأجانب، والتنسيق مع الجهّات الحكوميّة الأخرى ذات العلاقة.

الملكيّة للشركات والأراضي بنسبة 100% للأجانب.

لا قيود على إعادة تحويل رأس المال.

لا توجد ضرائب على الدخل الفردي، الضرائب على الشركات الأجنبيّة 20%.

إمكانيّة ترحيل الخسائر الآجلة في ببيان الميزانيّة العموميّة لأجل غير مسمى.

www.sagia.gov.sa

Please reload

مواضيع هامة

إيمانا منا بضرورة تقديم الدعم الفني وتوفير المعلومة لكل مهتم، تم تجهيز قائمة بأسماء وهواتف الجهات الحكومية وبعض صناديق المساهمة المجتمعية التي تقدم ال...

تعرف على صناديق التمويل الحكومي بالسعودية

January 8, 2018

1/1
Please reload

اخر الأخبار
Please reload

الآرشيف